وسيط الجمهورية: استقبال أكثر من 1.3 مليون شكوى منذ إنشاء الهيئة وتسوية آلاف الملفات خلال 2026
كشف وسيط الجمهورية، محمد حطاب، أن الهيئة استقبلت منذ إنشائها ما مجموعه 1.376.365 شكوى وعريضة عبر مختلف المنصات والقنوات المخصصة لذلك، مشيراً إلى أنه تم خلال السداسي الأول من سنة 2026 استقبال 13.649 عريضة، جرى التكفل بها بالتنسيق مع القطاعات المعنية، مع التوصل إلى حلول إيجابية لأكثر من 6 آلاف ملف.
وأوضح حطاب، خلال نزوله ضيفاً على برنامج “فوروم الأولى” بالإذاعة الجزائرية، أن دراسة العرائض الواردة سمحت بتحديد أبرز انشغالات المواطنين عبر مختلف الولايات والقطاعات، ما ساهم في اقتراح حلول عملية ومرافقة أصحاب الشكاوى إلى غاية استرجاع حقوقهم أو تسوية مشاكلهم وفقاً للقانون وصلاحيات الهيئة.
وأشار المتحدث إلى أن هيئة وسيط الجمهورية تعمل على متابعة تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية المتعلقة بتحسين الخدمة العمومية، وتعزيز الثقة بين المواطن والإدارة، من خلال ترسيخ إدارة عصرية تعتمد على جودة الاستقبال والسرعة والشفافية في معالجة الانشغالات.
وأضاف أن الهيئة عززت عملها بالرقمنة والخرجات الميدانية، بهدف التقرب أكثر من المواطنين ومعاينة أوضاع التنمية ميدانياً، لافتاً إلى أن الزيارات التي شملت مؤخراً ولاية إن قزام وعدداً من مناطق الجنوب تهدف إلى ضمان تقديم خدمات عمومية بنفس جودة الخدمات المتوفرة في مناطق الشمال.
وفي سياق متصل، أكد حطاب أن إعادة تفعيل سجل الشكاوى، بقرار من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أتاح للمواطنين إيصال انشغالاتهم إلى السلطات المحلية والمركزية بسهولة، خاصة بعد رقمنته، كما ألزم المسؤولين بالرد على الشكاوى في الآجال المحددة.
وشدد وسيط الجمهورية على أن توجه الدولة نحو الإدارة العصرية والرقمنة تجسد أيضاً من خلال مشروع البوابة الوطنية للخدمات الرقمية، الذي من شأنه تسريع التكفل بانشغالات المواطنين وضمان معالجتها بشفافية
عبد القادر عقون
